منتديات برشين  

سألت القمر نورك إجا من وين يضّوي العتم بليل تـشــــريني؟؟ قَلي بفخر رافع لفوق جبين رح جاوبك تكرم على عيني نوري أنا ولون الدهب تخمين عطية إجتنا من عند الله ومن حِمرتك تفاح برشيني ...::... فريق الإدارة في موقع قرية برشين يرحب بزوارنا الكرام و يتمنى لهم كل الفائدة من مواضيع منتدانا ... اهلا بكم في برشين

ياربنا يسوع المسيح بشفاعة القديس العظيم مارجرجس شفيع قريتنا افرج يارب شدة كل اولادك المتضايقين اذكر يا ربنا ابناء قريتنا المغيبن عنها ... اذكر يا رب الأخ ... فايز عيسى ... ... و فرج عنه ... آمين .... :: ....


الرئيسية المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة
العودة   منتديات برشين > قسم الطب و العلوم الصحية > الطب البديل
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة المشاركات مقروءة

الطب البديل فوائد الخضار و الفواكة و الأعشاب الطبية

إنشاء موضوع جديد  رد  
 
أدوات الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 23-08-10, 11:57 مساء
 
عصام زودي
مراقب عام المنتدى

               
الملف الشخصي





عصام زودي غير متواجد حالياً
Question

أمراض يعالجها الزنجبيل
لتقوية الذاكرة وللحفظ وعدم النسيان: يؤخذ من الزنجبيل المطحون قدر 55 جرام، ومن اللبان الدكر (الكندر) 50 جرام، ومن الحبة السوداء50 جرام تخلط معا وتعجن في كيلو عسل نحل وتؤخذ منه ملعقة صغيرة على الريق يوميا مع صنوبر وزبيب.
لعلاج الصداع والشقيقة:
يعجن الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة في فنجان زيت زيتون ويدلك منه مكان الألم مع شرب مغلي الزنجبيل مع النعناع، وحبة البركة من كل ملعقة صغيرة كالشاي.
لعلاج العشى الليلي:
يشرب كوب عصير جزر عليه نصف ملعقة زنجبيل مطحون مع إمرار مرود معجون زنجبيل بعسل نحل على العينين قبل النوم.
للدوخة ودوار البحر: تصنع أقراص من زنجبيل مطحون من سكر نبات مطحون ونشا بنسب 1:1 : 3 وتجفف في الظل ويستحلب قرص عند الشعور بالدوخة أو قبل السفر (القرص يكون في حجم الكرزة).
لتقوية النظر: يشرب عصيرجزر عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون غسل العينين بمغلي الشمر صباحا.
لعلاج بحة الصوت وصعوبة التكلم: تدهن الحنجرة بمعجون الزنجبيل والنعناع وزيت الزيتون بنسبة 1:1: 3 مع شرب مغلي الينسون محلى بسكر نبات أو مص سكر نبات.
لتطهير الحنجرة والقصبة الهوائية: نفس الطريقة السابقة مع مضغ البقدونس وشرب نقيع اللبان الدكر والعسل.
للتوتر العصبي: ينقع زهر الخزامى قدر ملعقة صغيرة في نصف كوب ماء مات المساء للصباح، ثم يصفى ويحلى بعسل نحل ويضاف إليه ربع ملعقة منا زنجبيل مطحون ويشرب عند اللزوم.
للأرق والقلق: يضرب كوب حليب ساخن عليه ربع ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع دهن الجسم بزيت زيتون ولا تنسى قراءة القران وذكر الله:{...ألا بذكر الله تطمئن القلوب}.
للتبلد الذهني: يشرب كوب حليب مغلي فيه ربع ملعقة زنجبيل مطحون ويؤكل بعده زبيب مع حب الصنوبر بما تيسر.
مفرح ومنعش: يشرب مغلي الزنجبيل مع الحبة السوداء والنعناع قدر كوب كل استنشاق أزيج الياسمين أو الريحان وهو غض.
لتقوية الفحولة والجسم ومكافحة الأمراض وتجنب الوهن والخمول: ما وجدت منشطا للجسم مثل الزنجبيل المحلى بالعسل، وأما إ ا أكل مربى بالعسل مع الفستق والخولنجان فكما يقول داود الأنطاكي في (تذكرته): " فيه سر عظيم ".
كيفية صنع مربى الأبطال: يؤخذ كيلو عسل نحل وعلى نار هادئة تنزع رغوته، ثم تضاف إليه هذه الأعشاب، وهى مطحونة: 25 جرام زنجبيل- 25 جرا راوند- 25 جرام حبة البركة- 10 جرام زعتر برى- 25 جرا حنسنج - 15 جرام بهمن- ه2 شمر.
ثم يطبخ كالحلوى (المربى) وتؤخذ منه ملعقة بعد كل أكل.
لبياض العين والسبل: يعجن زنجبيل مطحون قدر ربع ملعقة صغيرة في عسل نحل قدر ملعقة صغيرة.، ويعبأ في قطارة عيون وقبل النوم يقطر من ذلك للعينين .
للصداع: يضرب الزنجبيل قدر ربع ملعقة صغيرة مع نصف معلقة من طحين حبة البركة بعد غليهما جيدا في قدر نصف كوب ماء، ثم يحلى بسكر مع دهن مكان الصداع بزيت الزنجبيل .
للشقيقة: يعجن من الزنجبيل المطحون قدر ملعقة صغيرة مع رماد فحم قدر فنجان ويضمد بذلك مكان الألم مع شرب الزنجبيل مع النعناع كالشاي.
لعلاج الكحة وطرد البلغم: يؤخذ من زنجبيل مطحون قدر 50 جرام، ومن اللبان الدكر المطحون 50 جرام، ويعجنان في عسل قصب قدر 500 جرام، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.
لتطهير المعدة وتقويتها: يؤخذ من زنجبيل مطحون 25 جرام، ومن كراوية مطحونة 25 جرام،ومن الزعتر المطحون 25 جرام، ومن النعناع المطحون 25 جرام، وفى كيلو عسل نحل تعجن وتؤخذ ملعقة صغيرة من ذلك قبل الأكل.
للقولون العصبي: يمزج زنجبيل مطحون قدر 50 جرام مع كمون مطحون 50 جرام على نصف كوب ماء عليه ملعقة صغيرة من الخل ويشرب ذلك عند الشعور بالألم.
ملين لعلاج الإمساك: على كوب حليب بارد يضاف ربع ملعقة صغيرة من ويشرب عند الشعور بالإمساك.
لتدفئة الجسم ومقاومة أمراض الشتاء: يشرب الزنجبيل على الحليب أو يشرب مع القرفة مع قليل السمسم محلى بسكر أو عسل.
للزكام: يشرب الزنجبيل بعد غليه وتحليته بسكر مع تقطير زيت حبة البركة في الأنف والحلق مع استنشاق عصير الليمون.
للنزلة الشعبية: يشرب الزنجبيل محلى بعسل نحل مع مضغ نصف ملعقة صغيرة من حبة البركة صباحا ومساء.
لضيق النفس والربو: يمضغ لبان دكر وتبلع عصارته، ثم يشرب مغلي الزنجبيل مع الحلبة الحصى وذلك صباحا ومساء.
لتفتيح سدد الكلى والكبد: يصنع هذا المركب من زنجبيل مطحون قدر 25 جرام ورق الغار (اللاور) 35 جرام ويطحن، ومن حبة البركة 50جرام وتطحن، وفي كيلو عسل نحل يطبخ ذلك وتؤخذ من ذلك ملعقة صغيرة بعد كل أكل.
لمنع العطش وإصلاح الخلطى (الأفرجة): يؤكل الزنجبيل مطبوخا مع السمك كبهار له مع الكمون ويشرب كشراب الورد مثلجا وذلك بنقع قليل من الزنجبيل في ماء ويحلى بسكر.
لضعف الكبد وكسله: يمزج الزنجبيل مطحون في عسل قصب مع طحينة ويؤكل على الفطار والعشاء يوميا مع وضع لبخة على الجنب الأيمن من مخروط النعناع الأخضر من المساء للصباح.
للسعة الحشرات: تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون وتمضغ حتى تصير عجينة توضع بعد ذلك على مكان اللسعة.
لتصلب المفاصل والفقرات: يؤخذ الزنجبيل مطحون قدر فنجان، ومن الأشق (صمغ الكلخ- صمغ الطرثوت- لزاق الذهب) قدر فنجان ويعجنان سويا ويضمد بها على مكان التصلب من المساء للصباح.
لظلمة البصر والغشاوة: يؤخذ كبد ماعز فور ذبحه ويوضع عليها زنجبيل مطحون ويترك لمدة ربع ساعة، ثم يكشط ويجفف الزنجبيل حتى يجف تماما ويكحل منه للعين يوميا حتى يتم الشفاء بإذن الله تعالى.
لتقوية القلب وتنشيط الدورة الدموية وإذابة الكوليسترول: تؤخذ من الزنجبيل المطحون 25 جرام، ومن حب الرشاد 25 ص ومن الينسون 25 جرام، ومن حبة البركة 25 جرام يطحن الجميع ويعجن في عسل نحل قدر نصف كيلو وتؤخذ ملعقة بعد كل أكل.
لتقوية العضلات والأعصاب: يصنع مركب من الأعشاب الآتية وهي مطحونة: زنجبيل- دارا صيني- رواند- شمر- بهمن- نعناع- بذر كرفس من كل 10 جرام، يعجن كل ذلك مجموعا في عسل منزوع الرغوة قدر كيلو وتطبخ حتى تصبح كالمربى، وتعبأ في برطمان زجاج وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد كل أكل.
لعلاج ا
لتوتر العصبي: يؤخذ طشت مملوء بالماء الفاتر تلقى فيه ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون مع فنجان ماء الزهر أو ماء ورد وتقلب ذلك جيدا، ثم رجليك حتى ثلث الساق وتستلق على ظهرك وأنت مسترخي الجسم واشغل لسانك بذكر الله وسترى عجبا من الهدوء والراحة التامة بإذن الله.
لعلاج الإرهاق: تشرب كوب من زنجبيل مغلي كالشاي (قدر نصف ملعقة صغيرة من زنجبيل مطحون على كوب ماء ساخن محلى بعسل نحل أو سكر ثم تدلك كل الجسم بزيت زيتون ممزوج بقدره حجما من خل مع رج الزجاجة جيدا قبل الاستعمال.
للقوة التناسلية وللحيوية والنشاط: يؤخذ نصف رطل لبن بقرى أو جاموس ويغلى فيه نصفا صغيرة من زنجبيل مطحون ويحلى بعسل أو سكر ويشرب صباحا ومساء لمدة شهر وسترى !
معجون الزنجبيل المركب لتقوية الباءة: يؤخذ 50 جرام زنجبيل مطحون و 55 جرام بذر جزر مطحون و 50 جرام بذر كرفس مطحون و 50 جرام ينسون مطحون و 50 جرام بذر جرجير مطحون تخلط جيدا في كيلو عسل نحل، وتؤخذ ملعقة صغيرة بعد الغداء يوميا.
للنشاط وحث الطاقة التناسلية: تؤخذ نصف ملعقة صغيرة (تقريبا) من الزنجبيل وتقلب في كوب حليب ويسخن ذلك، ثم يصفى ويحلى بعسل نحل ويشرب عند الحاجة ويا حبذا بعد العشاء.
لعلاج صفرة الوجه: تؤخذ ملعقة صغيرة من الزنجبيل وتغلى في حليب، ثم تحلى بعسل نحل وتشرب صباحا ومساء مع دهن الوجه بزيت زيتون قبل النوم.
مقوى للقلب: يصنع معجون يتكون من عسل نحل قدر كيلو يطبخ فيه زنجبيل مطحون قدر 50جرام مع قرنفل قدر 25جرام، ونعناع مطحون

عندالشعوربالإرهاق اوالقلق او عندالشعور بالتعب بعد القيام بجهد في العمل فإن زيت الريحان
يمكن ان يوفر لك الشعور بالراحة والانتعاش فهو يساعد على الاسترخاء وتوازن الجسم,ويمكنك استعماله لتدليك الجسم اواضافه نقاط منه الى ماء الحمام ويمكن أيضا وضع نقاط منه في موقد زيتي لتعطيرالجو وهذا يساعد على الإنتعاش السريع .
وزيت الريحان يساعد ايضا على علاج عسر الهضم او انتفاخ البطن خاصه اذا كان نتيجه القلق في هذه الحاله يمكن مزجه مع احد زيوت الاساسية و بتدليك منطقةالألم تدليكاخفيفا

ماذا قال الطب القديم عن العليق ؟
لقد أوصى الطبيب الأغريقي دسقوريدس في القرن الميلادي الأول بالعليق الناضج في سائل غرغرة لألتهابات الحلق وفي الطب الشعبي الأوروبي استخدمت اوراق العليق لغسل الجروح ووقائها.
قال داود الأنطاكي في تذكرته عن العليق
"إذا اعتصر وسحق بصمغ وشبف كان نافعاً من أمراض العين حارة أو باردة خصوصاً القرحة والورم والدمعة.
يفجر سائر الدمامل والحبوب ويدمل القروح ويجففها يحبس الفضول والاسهال والدم شرباً والبواسير مطلقاً والسحج وقروح اللثة والقلاع ولو مضغاً.
جذره يفتت الحصى شرباً،
وطبيخه يصبغ الشعر،
من لازم على لطخ رجليه بمائه كلما دخل الحمام وقف عنه الشيب وان عاش مائة عام،
وشربه في الحيض بماء الورد يمنع الحمل"
أما ابن البيطار في جامعه فيقول:
"اطراف اغصان العليق متى مضغت شفت القلاع وغيره من قروح الفم
وهي ايضاً تدمل الجراحات كلها.
أغصانه إذا طبخت مع الورق صبغ طبيخها الشعر.
إذا شرب عقل البطن وقطع سيلان الرطوبة المزمنة من الرحم ويوافق نهش الحية ذات القرون.
إذا مضغ الورق شد اللثة.
إذا ضمد بالورق منع النملة من ان تنتشر في البدن وابرأ قروح الرأس الرطبة،
ونتوء العين والظفرة والبواسير الناتئة في المعدة والبواسير التي يسيل منها الدم.
إذا دق الورق ناعماً ووضع على المعدة العليلة والضعيفة التي تسيل إلا المواد وافقها".
"عصارة الورق إذا جففت في الشمس كانت في فعلها قوية،
عصارة ثمرة إذا كانت ناضجة وافقت أوجاع الفم،
ازهار إذا شرب بالشراب عقل البطن
أما ابن سينا في القانون فيقول "طبيخ اوراقه بأغصانه يصبغ الشعر،
ينفع من القروح على الرأس ويدمل الجراحات واذا مضغت اوراقه سدت اللثة وابرأت القلاع
وكذلك ثمرته الناضجة وعصارة ثمرته وورقته تبرئ أوجاع الفم الحارة
وورقة يبرئ فروح الرأس والإكثار من ورق العليق يصدع، تنفع اجزاؤه من نفث الدم، يعقل البطن ويقطع سيلان الرطوبة المزمنة من الرحم وينفع من البواسير".


حب الشباب :
فازلين + عسل .
عسل + صبر مر . دهن
+ شرب : كزبرة ناشفة 100 غرام , بابونج 100 غرام , قشر رمان 50 غرام
حبة بركة 50 غرام , يانسون 50 غرام , حلبة 30 غرام , ووزن الجميع كركم يعني أكثر شي الكركم ويشرب

ألم الظهر والرقبة :
زيت الخردل دهن العمود الفقري كاملاً .
دهن الرقبة : خردل , خروع , كافور , يزون ( مو متأدكة من الاسم تمام )

الصلع :
غبار طلع النخيل , يوضع في زجاجه ويغلق جيداً وخزن في مزبلة ( مكان مظلم دافيء ) , لمده أربعين يوم ثم يفرد على شاش يطلع منه دود يترك قليلاً تحت الشمس حتى يموت الدود ثم يخلط بماء ويدهن بالرأس مع انتباه ألا ينبت الشعر في إصبعك !!


الخمول والدوخه :
200 غرام حلبة + 10 غرام زنجبيل قليل للشرب
+ شرب الحوامض

الشخير :
مغلي اللباب

شعر الوجه
بودرة لوز حلو + ماء .

عجور الحمير/ فقوس الجحش/ قثاء الحمير ( موجود في الضيعة)
هذه الوصفة من الطب البديل لكل من يعاني تيبسا أو ألما شديدا في رقبته ( آفة العصر بسبب استخدام الكمبيوتر و الأعمال المكتبية).
1- عشر حبات خضراء من الفقوس تغلى بمقدار كأس صغيرة
2-ننتظر الى أن تطبخ بشكل جيد
3 نهرسها جيدا بعد أن نصفي ماتبقى من الماء
4-نضع ملعقة خل العنب فوقه
5-نخلط من جديد فيصبح الخليط على شكل مرهم
6- يوضع بالكامل على الفقرات الرقبية ويلف بشاش لمدة ست ساعات من المساء حتى الصباح
نتائجها فورية
أنا من جربها واستفاد عليها جداااا

نتمنى الشفاء للجميع
ملاحظة. انتبه ألا يلامس العين و الجهاز التنفسي





التعديل الأخير تم بواسطة : عصام زودي بتاريخ 13-05-11 الساعة 08:39 مساء,
رد مع اقتباس
قديم 04-09-10, 08:37 مساء   رقم المشاركة : [2]
فاديا لباد
مشرفة قسم الأسرة والطفل
 

الملف الشخصي





فاديا لباد غير متواجد حالياً
 


افتراضي

يعطيك الف عافية عمو ع المعلومات
وتوت العليق كتير طيب




التوقيع :
من لم يجد في قربي راحة فلن أجد في بعده خسارة
  رد مع اقتباس
قديم 04-09-10, 08:42 مساء   رقم المشاركة : [3]
فاديا لباد
مشرفة قسم الأسرة والطفل
 

الملف الشخصي





فاديا لباد غير متواجد حالياً
 


افتراضي

شكرا ع المعلومات




التوقيع :
من لم يجد في قربي راحة فلن أجد في بعده خسارة
  رد مع اقتباس
قديم 05-09-10, 07:50 صباحاً   رقم المشاركة : [4]
أنطون وسوف
ADMIN
 

الملف الشخصي





أنطون وسوف غير متواجد حالياً
 


افتراضي

مشكور أخي عصام عالموضوع الحلو
الله يقويك و يعطيك العافية




التوقيع :
قد ما بتحب برشين ... شارك معنا
  رد مع اقتباس
قديم 13-09-10, 09:28 مساء   رقم المشاركة : [5]
هيثم طعمة
مشرف القسم الهندسي
 

الملف الشخصي





هيثم طعمة غير متواجد حالياً
 


Smile

مشكور أخي عصام عالموضوع المميز







التوقيع :
احرقوا ما شئتم من جسدي فدمعيى يطفيه واحذروا أن تحرقوا قلبي فأنتم فيه
  رد مع اقتباس
قديم 27-10-10, 02:21 مساء   رقم المشاركة : [6]
نزاركوسى
مراقب عام المنتدى
 

الملف الشخصي





نزاركوسى غير متواجد حالياً
 


افتراضي

شكرا استاذ عصام
عجور الحمير بعرفو
وفقوس الجحش كمان
ولكن قثاء الحمير ما بعرفه
ولكن بعرف فشة الضبعة وما بعرف إذا لها منافع
والله معك




  رد مع اقتباس
قديم 27-10-10, 05:40 مساء   رقم المشاركة : [7]
عصام زودي
مراقب عام المنتدى
 

الملف الشخصي





عصام زودي غير متواجد حالياً
 


افتراضي

قثاء الحمير يعني القتي ماغيرو والكل نفس النبتة اللي ما منحبا بس أنا مابعرف شي عن الفشة




  رد مع اقتباس
قديم 06-11-10, 07:04 مساء   رقم المشاركة : [8]
ماري كارمن
معلم
 

الملف الشخصي





ماري كارمن غير متواجد حالياً
 


افتراضي

شكرا استاذ عصام على هالموضوع المميز
و انشالله الجميع بيستفيد




التوقيع :
يا جبل البعيد ... خلفك حبايبنا ... بتموج متل العيد ... و همك متعبنا
  رد مع اقتباس
قديم 26-11-10, 10:04 مساء   رقم المشاركة : [9]
عصام زودي
مراقب عام المنتدى
 

الملف الشخصي





عصام زودي غير متواجد حالياً
 


افتراضي قشر شجر الصنوبر للربو


لقد اظهرت تجربة طبية في هذا المجال ان الاطفال المراهقين الذين يعانون من اصابات تتدرج ما بين الخفيفة والمتوسطة يمكن ان يشهدوا تحسنا في احوالهم بعد تناول مستخلص من شجر الصنوبر الفرنسي يعرف باسم Pycnogenol.
وقد بينت الدراسة التي شملت 60 طفلا اعمارهم بين 6 و18 سنة، ونشرت في مجلة «الربو» ان الذين تناولوا هذا الدواء قلصوا من اعتمادهم على المواد المستنشقة، وفي كثير من الحالات استطاعوا الاستغناء عنها كليا. يقول د. بنيامين لاو من جامعة لوما ليندا في كاليفورنيا حيث اجريت الدراسة: «ان خاصية مضاد التأكسد الموجود في دواء بكنو جينول Pycnogenol وما فيه من خصائص مضادة للالتهاب تعمل على تلطيف الاثارة التي تجعل القصبات تتضيق وتتورم ما يؤدي الى صعوبة التنفس». ان هذا التطور مفيد للمصابين الصغار الذين كثيرا ما يجدون صعوبة في استعمال المواد المستنشقة او ينسون استخدام الدواء بانتظام، ومن خلال الاعتماد على الدواء الجديد يمكن للاطفال اخذه عبر نظام غذائي بدلا من الادوية التي تؤخذ عن طريق الفم او تستنشق. لقد اختبرت فاعلية دواء بكنو جينول على اربعة جوانب: القدرة على التنفس، وحدة اعراض الربو وعدد مرات استخدام المواد المستنشقة كدواء منقذ ومقدار الجذئيات المسببة للالتهاب في جسم الطفل.
اظهرت الدراسة ان التنفس يتحسن بعد شهر واحد من العلاج واستمر التحسن مع استمرار الدواء.
ويضيف د. لاو «بينت الدراسة السابقة ان بكنوجينول فعال في الحد من اعراض الربو بين الكبار، ان النتائج الاخيرة تجعل مضاد الاكسدة الطبيعي هذا عاملا مهما، في معالجة ربو الاطفال الخفيف والمتوسط.
ان دواء بكنوجينول المستخلص من قشر شجرة الصنوبر الموجودة على شواطئ فرنسا الجنوبية الغربية، كان موضوع دراسات على مدى الـ 35 سنة الماضية كمضاد للالتهاب ومسكن ألم.
هل تفيد التمارين الرياضية في تحسين حالة المصاب بالربو؟ يمكن للتمرينات الرياضية ان تثير هجمة الربو، الا ان النشاط الرياضي على المدى الطويل يمكن ان يحسن عمل الرئة ويلطف من اعراض الاصابة.
لذلك اشتركت جامعتا لافبورو وبرمنغهام في تطوير آلة تسمى Powerbreaith لتنشيط الرئتين بطريقة آمنة، وقد اظهرت التجارب ان هذه الالة حسنت قوة عضلات التنفس بنسبة 11 في المئة خلال ثلاثة اسابيع ما أسهم في تحسين عمل الرئة والحد من امراض الربو




  رد مع اقتباس
قديم 27-11-10, 06:29 مساء   رقم المشاركة : [10]
نزاركوسى
مراقب عام المنتدى
 

الملف الشخصي





نزاركوسى غير متواجد حالياً
 


افتراضي

شكرا استاذ عصام على هذه المعلومة المفيدة جدا
وخاصة لمرضى الربو الذين يعانون الكثير
وخاصة في هذا الزمان الذي كثرت فيه الغازات والدخان
وحتى في البيوت دخان وآراكيل
الله يكون بعون مرضى الربو
الله معك




  رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  رد  


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى

اخر المشاركات و المواضيع
the central ballycastle [ 1 من 10 ]

[ الكاتب : deandynibia ] [ آخر مشاركة : deandynibia ] [ عدد الزوار : 1 ] [ عدد الردود : 0 ]
أربعون يوماً .. لرحيل صديقي [ 2 من 10 ]

[ الكاتب : رفعت كنوزي ] [ آخر مشاركة : رفعت كنوزي ] [ عدد الزوار : 1768 ] [ عدد الردود : 7 ]
أيقونة الجبل للأستاذ غاندي يوسف سعد [ 3 من 10 ]

[ الكاتب : أنطون وسوف ] [ آخر مشاركة : عصام زودي ] [ عدد الزوار : 182 ] [ عدد الردود : 2 ]
بكل محبة ... [ 4 من 10 ]

[ الكاتب : أنطون وسوف ] [ آخر مشاركة : نزاركوسى ] [ عدد الزوار : 754 ] [ عدد الردود : 1 ]
الف مبروك لكل الناجحين في الثانوية العامة [ 5 من 10 ]

[ الكاتب : أنطون وسوف ] [ آخر مشاركة : أنطون وسوف ] [ عدد الزوار : 405 ] [ عدد الردود : 0 ]
المرحوم الشاب منعم كاسر الياس [ 6 من 10 ]

[ الكاتب : أنطون وسوف ] [ آخر مشاركة : أنطون وسوف ] [ عدد الزوار : 498 ] [ عدد الردود : 0 ]
خيار وفقوس توزيع المعونة في برشين [ 8 من 10 ]

[ الكاتب : نزاركوسى ] [ آخر مشاركة : نزاركوسى ] [ عدد الزوار : 1 ] [ عدد الردود : 0 ]
أكتب كلمتك الأرتجالية [ 10 من 10 ]

[ الكاتب : نزاركوسى ] [ آخر مشاركة : نزاركوسى ] [ عدد الزوار : 2468 ] [ عدد الردود : 32 ]
أضغط على الصورة هنا للذهاب للصفحة الرئيسية للموقع :
جميع الأوقات بتوقيت برشين

عدد الزيارات :




النسخة الماسية الإصدار Powered by  vBulletin 3.6.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
منتديات برشين ملتقى شباب و صبايا برشين .... جميع المشاركات والمواضيع في منتديات برشين لا تعبر عن رأي الإداره بل تمثل وجهة نظر كاتبها