منتديات برشين  

يتقدم موقع قرية برشين بكافة صفحاته بجزيل الشكر و الامتنان الى ادارة فريق الاشراف على بازار برشين الاول ممثلة بالأخت غيداء بدرا . لقيامهم بالتبرع بمبلغ / 25000 / لمشروع جر مياه البئر الارتوازي >>::<< كما يدعو الموقع كافة الفعاليات و الشـركات و الاخوة المغتربين ( المقتدرين منهم ) الى دعم المشروع ماديا ليتم انهاءه و ضم مياه البئر للخزان الرئيسي للقرية نظرا لقلة المياه هذه السنة ...:::... و يطرح الموقع للشركات بمقابل هذا الدعم اعلانات مجانية على كافة صفحاته ..

ياربنا يسوع المسيح بشفاعة القديس العظيم مارجرجس شفيع قريتنا افرج يارب شدة كل اولادك المتضايقين اذكر يا ربنا ابناء قريتنا المغيبن عنها ... اذكر يا رب الأخوة ... تمام عبود ... فايز عيسى ... ... و فرج عنهم ... آمين .... :: ....


الرئيسية المتواجدون الآن مشاركات اليوم اجعل كافة المشاركات مقروءة
العودة   منتديات برشين > قسم الطب و العلوم الصحية > منتدى الطب و الصحة
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم اجعل كافة المشاركات مقروءة

منتدى الطب و الصحة هون يا جماعة كل شي عن صحتكن

إنشاء موضوع جديد  رد  
 
أدوات الموضوع
  رقم المشاركة : [1]  
قديم 15-09-10, 04:59 صباحاً
 
أنطون وسوف
ADMIN

               
الملف الشخصي





أنطون وسوف غير متواجد حالياً
افتراضي كل شيء عن الم الاسنان و اللثة

كل شيء عن الم الاسنان و اللثة



الم الاسنان ، اوجاع الأسنان





أوجاع الاسنان أمر شائع وقد تسببه العديد من الحالات نفسها التي تسبب حساسية الأسنان . وقد تتراوح درجة الالم من ألم قاس مبرح إلى الم مبهم ونقح ، وذلك تبعاً لسبب الألم . فخراج الاسنان قد يسبب أيضاً ألماً وتورماً . وأوجاع الاسنان غالباً ما تعالج مؤقتاً بالمسكنات مثل الاسبرين أو الايبوبروفين أو الاسيتامينوفين إلى أن تتمكن من حجز موعد مع طبيب الاسنان .

إتصل بالطبيب إذا إستمر الألم أو كان ألماً حاداً ، وسوف يرغب الطبيب في مناظرتك على الفور إذا كان الألم مصحوباً بورم في الفك أو بحمى أو بتورم في الغدد الليمفاوية أو مصحوباً بعدم قدرة على فتح الفم .


خراج الاسنان Tooth abscess


خراج الأسنان عبارة عن كيس من النسيج المصاب بعدوى ميكروبية ( تجمع قيح ) يقع في أحد مكانين . خراج النسيج المحيط بالأسنان ( اللثة ) يتكون عندما يتسبب مرض اللثة في عمل جيوب بين اللثة والاسنان ومن ثم تنمو البكيتريا داخل هذه الجيوب . أما خراج السن فينشأ عندما يحدث تقدم في تسوس السن أو تنكسر السن فيسمح للبكتيريا بغزو عصب السن وينتهي الأمر بموت العصب وإنتشار البكتيريا في اتجاه نسيج اللثة القريب والعظم .



هنالك نوعان من خراريج الاسنان ، وهي تورمات من الانسجة المصابة بعدوى ميكروبية . في الخراريج اللثوية ( إلى اليسار ) قد يتكون الخراج عندما تنمو البكتريا بين اللثة والأسنان . أما الخراج السني ( إلى اليمين ) فقد يكون سببه كسراً بتاج السن سمح للبكتيريا بدخول اللب والاتجاه إلى أسفل الجذر لتكوين الخراج .
الاعراض :

- قد تسبب خراريج السن ألماً أو نقحاً وتسبب ألماً مبرحاً عند إطباق الفم
- حساسية السن للسخونة
- تورم الخد والوجه
- قد تتورم الغدد الليمفاوية أسفل الفك أو مقدمة العنق
- قد تصاب بحمى نتيجة للعدوى البكتيرية
- روائح وسوائل كريهة في الفم عندما ينفجر الخراج

التعقيدات :

إهمال معالجة خراج السن والعدوى البكتيرية قد يؤدي إلى إنتشار العدوى إلى أماكن أخرى في الرأس والرقبة ، وتصبح خطرة

العلاج :

خذ اسبرين أو اسيتامينوفين أو بروفين لمداواة الألم ، واشطف وتمضمض ( غسول ) بالماء المالح الدافيء ، وإتصل بطبيبك على الفور إذا شككت بإصابتك بخراج أسنان .

خراريج النسيج المحيط بالأسنان تعالج عن طريق إدخال مسبر داخل المنطقة المصابة لتخفيف الضغط ، ثم تنظيف الجيب المصاب بالعدوى .

أما خراج الاسنان ، فيعالج بعمل ثقب في السن لتخفيف الضغط وتنظيف وتطهير العصب المصاب بعدوى . ثم يجرى بعد ذلك علاج عصب بقناة الجذر .
فإذا إستمرت العدوى قد يحتاج الأمر لخلع السن . ونظراً لوجود عدوى ، قد تحتاج لتناول مضادات حيوية قبل أي من العمليتين .

الاسنان الحساسة ، اللثة الحساسه




تتمتع الأسنان بحماية سطح المينا الخارجي الصلب ، ويقع تحت المينا مادة أقل صلابة إسمها العاج ، وهي التي تحيط بالعصب وتمتد إلى جذر السن .
وعندما تتآكل طبقة المينا وتنكشف طبقة العاج ، فإن المؤثرات الخارجية مثل الاطعمة أو المشروبات الساخنة والباردة أو الحلويات والحمضيات أو حتى مجرد ملامسة فرشاة الاسنان لسطح السن يسبب ألماً .

قد تنشأ حساسية الاسنان أيضاً نتيجة لإستعمال أسلوب خاطيء في التنظيف بالفرشاة . فإذا إستعملت فرشاة أسنان خشنة ، أو حركت الفرشاة على لثتك وأسنانك بعنف ، فإنك بذلك تبلي نسيج اللثة من فوق الأسنان واللثة فتعري جذر السن أو تبلي طبقة المينا فتكشف طبقة العاج الحساسة من تحتها .
أمراض اللثة يمكنها أيضاً أن تسبب إنحسار اللثة عن الاسنان ، مما يكشف جذر السن الحساس .
تسوس الاسنان و الحشوات المكسورة أيضاً تسبب الألم .

تحدث إلى طبيب الاسنان إذا كنت تعاني من اسنان حساسة أو لثة حساسه ، فهناك معاجين أسنان خاصة متوفرة لتسكين آلام الاسنان الحساسة ، لكنه من الاهمية بمكان أن تستشير طبيب الأسنان حتى يمكن علاج أي سبب كامن وراء هذه الشكوى



التهاب اللثة والتهاب النسيج المحيط بالأسنان





يعد التهاب اللثة gingivitis أو Oulitis (ulitis)مقدمة لحدوث التهاب بالنسيج المحيط بالاسنان، والذي يشيع تسميته بامراض اللثة.

فالتهاب النسيج المحيط بالاسنان هو عبارة عن تدمير العظم والاربطة التي تدعم اسنانك.

امراض اللثة هي أكثر الاسباب شيوعآ التي تؤدي إلى فقدان الاسنان بعد سن البلوغ.

والمصطلح الانجليزي الذي يعني "التهاب النسيج المحيط بالاسنان" مشتق من الكلمة الإغريقية التي تعني "ما حول الاسنان"، وهو يشير إلى الاجزاء التي تدعم الاسنان وتثبتها، وتشمل الغمد العطمي الذي تنغرس فيه السن والمادة الملينة بالكولاجين والمسماه بالرابط المحيط بالاسنان والذي يربط بين جذر السن والعظم.

إن السبب الرئيسي لالتهاب اللثة والنسيج المحيط بالاسنان هو وجود طبقة البلاك، التي تتكون من البكتيريا وغيرها من الكائنات الدقيقة، وتقوم تلك الكائنات بإفراز سموم تعمل على تدمير هذا الرابط شيئآ فشيئآ ، ونتيجة لذلك تصاب اللثة بالتهاب وتنحسر عن الاسنان ، فيخلق ذلك جيبآ يختزن المزيد من البلاك ، وبمرور الوقت ، تستطيع السموم تدمير اللثة والطبقة الخارجية لجذور الأسنان وأخيرآ العظم.

إن تقدم عملية التهاب النسيج المحيط بالاسنان لا يتوقف وحسب على نوع الكائنات الدقيقة الموجودة وإنما يتوقف أيضآ على رد فعل جهازك المناعي تجاهها، والوقاية، والتي تتضمن الانتظام في استعمال فرشاة الاسنان والتنظيف بالخيط ، والذهاب لطبيب الاسنانلتنظيف طبقة البلاك والجير على يديه حتى تقلل بقدر الامكان من تراكم البكتيريا على أسطح الاسنان، وهي أفضل أسلوب لاتقاء هذه الامراض.

اعراض التهاب اللثة:

ان المراحل الاولى لالتهاب اللثة قد لا تسبب أي اعراض أو قد لا تحدث سوى تغيرات غير محسوسة في مظهر لثتك، غير أن أعراض التهاب اللثة المتقدم تكون واضحة ، وتكون الثة :

- متورمة.
- حمراء قانية.
- مؤلمة.
- نازفة لأقل لمسه مع أنفاس ذات رائحة كريهة.

وقد يبدا التهاب اللثة نتيجة لـ:
- مفعول التغير في مستويات الهرمونات (نتيجة الحمل ، أو البلوغ، أو الدورات الشهرية ، أو سن انقطاع الطمث أو تناول حبوب منع الحمل).
- أو بفعل مضادات الحساسية التي تقلل من مستويات اللعاب وتدمر المنظومة البيئية للبكتيريا بداخل الفم.
- أو بفعل الادوية المعالجة للسرطان.
- الحالات المرضية التي تصيب اللثة والتي تصاحب اضطرابات في الخلايا الدموية البيضاء
- المصابون بمرض السكري معرضون بشكل أكبر من غيرهم، لأن أجهزتهم المناعية أقل قدرة على مكافحة بكتيريا الفم.

اعراض التهاب النسيج المحيط بالاسنان:

في التهاب النسيج المحيط بالاسنان ، تكون اعراض التهاب اللثة متواجدة كما أن الغطاء الواقي للجذور (والمسمى بطبقة الاسمنت) قد يصبح مكشوفآ، مما يؤدي إلى ألم بالاسنان عند تناول أطعمة أو مشروبات ساخنة أو باردة.
ومن علامات التهاب النسيج المحيط بالاسنان الاكثر تقدمآ:

- تخلخل الاسنان.
- ظهور مذاق كريه بالفم.
- نزيف باللثة.
- في بعض الاحيان يتكون خراج بداخل الجيب الواقع بين اللثة والسن.

الاشكال الأقل شيوعآ من امراض اللثة:
  • التهاب النسيج المحيط باسنان الشبيبة Juvenile Periodontitis:
وهو مرض يظهر في سن المراهقة ويصيب الضرس الاول والقواطع,
  • التهاب النسيج المحيط بالاسنان الحاد المميت للخلايا Acute Necrotising Periodontitis:
ويسمى ايضآ فم الاخاديد وهو عبارة عن عدوى بكتيرية تصيب اللثة.

خيارات العلاج:

- يقوم طبيب الأسنان بعلاج التهاب اللثة بازالة تراكم البلاك والجير باستخدام إحدى الآت الاسنان في عملية تسمى" كحت الجير "، ثم يتم بعد ذلك تلميع الاسنان.
- الاهتمام الدقيق بصحة الفم وإجراء الفحوصات المنتظمة للوقاية من التهاب اللثة.
- لا يسهل دائمآ علاج التهاب اللنسيج المحيط بالاسنان ، والهدف من العلاج هو منع تقدم المرض.
-
إن كحت الجير وتسوية سطوح الجذور عادة ما يكونان من أوائل الوسائل في علاج التهاب ما حول الاسنان، ففي كحت لبجير تتم إزالة الرواسب المتكلسة من فوق جذور الاسنان، أما في التسوية فإن الطبيب يقوم بتنعيم سطح الجذر وجعله أملس،
غير أنه بمجرد تكوّن جيوب عميقة، قد يعجز الطبيب عن تنظيف الجيب إلى العمق الكافي لإزالة تراكم البلاك، وقد يتطلب الأمر إجراء جراحة لثوية.

واشهر عملية في هذا الصدد تتضمن قطع اللثة على كل من جانبي السن ثم جذب حاشية الغشاء المخاطي للثة Flap الناتجة إلى أسفل بهدف كشف جذور الاسنان والعظم الذي يثبتها في موضعها، ويتم بعد ذلك تنظيف الجذر وإزالة اي مادة مصابة بتسوس، وقد يحتاج الامر إلى إعادة تشكيل العظم، وعندما يصير يطح الجذر نظيفآ وأملسآ تتم إعادة خياطة الحاشية في موضعها الاصلي من جديد حتى تتشكل إحاطة وطيدة حول السن، وبعد الجراحة يضع الطبيب ضمادةمن مادة واقية حول الاسنان والثة لمدة تتراوح بين 7 إلى 10 أيام حتى يلتئم الجرح،وينبغي عليك أن تكون حريصآ أشد الحرص على تنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط حتى تتجنب الانتكاسة، ويجب زيارة الطبيب بانتظام لمراقبة تطور الحالة.

كيف نحصل على أسنان سليمة و ابتسامة جميلة ؟





‏تسوس الأسنان كيف يحدث وما هي مراحله ؟

‏يحدث تسوس الأسنان بسبب النظرية الحمضية في سنة 1989 ‏أكد الباحث (د . ملير) أنه بسبب تخمر الكاربوهيدرات في الغذاء من قبل بعض الجراثيم الفمية التي تحدث تغيراً في الخواص الحمضية للفم وتؤدي بدورها إلى تغير في خواص الأسنان، ويحدث تحلل في الكالسيوم والفلورايد الموجود بها مما يؤدي إلى تقليل صلابة الاسنان ويتغلغل الحمض بالضرس ويضعفه ويصبح بعدها ليناً هشا قابلا للغزو من قبل البكتيريا الموجودة أصلا بالفم.

من أين يأتينا التسوس وما مسبباته ؟

‏تسوس الأسنان لا يحدث بسبب مادة واحدة فقط ولكنه عملية معقدة يشترك فيها أكثر من طرف وهي:

‏أ . البكتيريا والبلاك السني: البلاك السني يكون موجوداً ومتلاصقاً على أوجه الأسنان، ويتكون من البكتيريا وأيضا من مادة تترسب من اللعاب ومكوناته، ويصبح مرتعا خصباً للبكتيريا للتكاثر والنمو، وتقوم البكتيريا بافراز المواد المسببة للتسوس.

‏ب . والكاربوهيدرات المسببة للتسوس هي مادة (السكروز) لسهولة تحليلها من قبل الكبتيريا إلى عدة أنواع من السكريات وهي: جلوكوز، فركتوز، مالتوز وحالاكترس وايضأ لاكتوز، فجميع هذه المواد "مسوسة" بقوة.

كما توجد عوامل داخلية للسن تساعد على التسوس وهي:

‏- مكونات المينا للسن وهي نسيج قوي كلما زادت نسبة قوته (بوجود الفلورايد والكالسيوم) تقل نسبة تعرضه للأحماض واضعافه.

‏- تركيبة المينا ونقص المواد الأولية لطبقة المينا يضعفها، ويؤدي إلى سرعة توغل السوس في داخل السن.
‏أما التعرجات الموجودة في الأسنان فمن الممكن أن تؤدي إلى زيادة خشونة الطبقة مما يؤدي إلى زيادة والتصاق طبقة البلاك بالسن.

إذا كانت الأسنان متزاحمة وموجودة في مكان يصعب تنظيفه تؤدي إلى تجمع الاكل والبلاك السنى وبذلك إلى التسوس.

‏د- عوامل خارجية للحماية من التسوس:
‏إن سرعة ونسبة تدفق اللعاب، ولزوجته، ووجود الكالسيوم والفوسفات، والمواد المانعة الميكروبية يمكن أن تقلل من السوس وتطوره.
‏تقليل السكريات أو الكربوهيدرات، ووجود عناصر مثل الفوسفات والدهون يمكن أن تقلل أيضا من نسبة تسوس الأسنان.
‏الجهاز المناعي يمكن أن يقي من تسوس الأسنان بعمليات معقدة تحدث داخل جسم الإنسان.


‏ولكن الوقاية خير من العلاج لذا ننصح باتباع ما يلي:
‏1- تنظيف الأسنان بانتظام لمدة 3 ‏دقائق باليوم (يمكن تقسيمها إلى
‏مرتين أو ثلاث) بعد الوجبات.
2 - زيارة طبيب الأسنان مرتين بالسنة لعمل الفحص وتنظيف الأسنان
‏الدوري.
3 - ‏تقليل السكريات في الأكل مع تقليل شرب المشروبات الغازية والعصائر المضاف إليها السكر.
4 - تقليل الأكل بين الوجبات مع مراعاة أكل المواد غير السكرية، مثل المكسرات والأجبان عند الشعور بالجوع بين الوجبات واقتصاد أكل السكريات والحلويات فقط مباشرة بعد الوجبات الرئيسية، لتقليل مدة تعرض الأسنان للأحماض وتكون السوس.

معاجين الأسنان أنواع وأشكال كيف يمكن أن نختار المعجون المناسب ؟

‏جميع المعاجين بها كمية من الفلورايد المفيدة للسن، وأيضا الكالسيوم، وهذا يشكل درعا واقية ‏من التسوس، ويقوي طبقة المينا ولكن توجد في الأسواق أنواع متخصصة من المعاجين لمعالجة امراض اللثة ، كما يوجد معاجين غنية بالفلورايد لعلاج حساسية الأسنان، ويجب على المريض أن يستشير طبيب الأسنان ليختار له المعجون المناسب له وكيفية ومدة الاستخدام.

ماذا عن اختيار فرشات الأسنان ؟

‏يوجد في الأسواق أيضا أنواع متعددة من فرشات الأسنان، منها الرخيص ومنها الغالي وكلها مفيدة مع مراعاة عدم استخدام الفرشات صلبة الشعيرات، حيث انها تؤدي إلى الإضرار باللثة وجرج الأنسجة السنية، وتسبب بذلك ضررا لذا يجب استخدام فرشاة متوسطة الحجم بها شعيرات متوسطة الصلابة وتكون مسكتها مريحة للمستخدم مع مراعاة تغيير الفرشاة كل 3 ‏شهور حيث انها قد تفقد خواصها بالتنظيف الجيد، توجد بالأسواق أيضاً الفرشات الكهربائية وهي جيدة ولكنها غالية الثمن للأسف، ويمكن استخدامها بسهولة، ولكن لا يوجد هناك أي دليل علمي على أنها أفضل من الفرشاة اليدوية إذا استخدمت بالطريقة المثلى، يجب أن نذكر أن الفرشات الكهربائية مفيدة جداً لكبار السن ‏والأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة لسهولة استخدامها.

ما الطريقة المثلى لتنظيف الأسنان

‏كل فرد من الممكن أن يبتكر له طريقة للتنظيف، الأهم من الطريقة ذاتها أن ينظف الفرد أسنانه بانتظام وينظف الأسنان واللثة معا وأن ينظف الفم بجميع الأماكن مع مراعاة عدم استخدام الفرشاة بطريقة قوية حيث انها قد تسبب ضرراً للثة والأسنان فكم من مرض باللثة والسن سببه الطريقة الخاطئة بالتفريش، أنا شخصيا أفضل الطريقة الدائرية بالتنظيف مع مراعاة وضع الفرشاة بين اللثة والضرس والتنظيف بلطف وعناية ونصيحتي للمريض بأن ينظف أسنانه بطريقة بسيطة وسهلة مع تنظيف جميع الأسنان من جميع الاتجاهات، ويجب تنظيف الأسنان بالخيط حيث أن الأسنان المتلاصقة لا يمكن تنظيفها بالفرشاة، حيث ان شعيراتها لا يمكن أن تدخل بين الأسنان المتلاصقة.

ما أنواع الأغذية التي تؤثر سلباً على الأسنان ؟

‏البكتيريا هي العامل الأكبر في التأثير على الأسنان وتؤدي إلى التسوس، فالبكتيريا موجودة بفم كل كائن حي ، وهي تتغذى على السكريات الموجودة بالأكل والبكتيريا تكون الأحماض التي تساعد على اضعاف مينا الأسنان وضعف السن بشكل كامل وتسوسه.

هل للتدخين ضرر على الأسنان ؟

‏التدخين سبب رئيسي لأمراض اللثة وتسوس الأسنان فالتدخين يقلل من نسبة تدفق الدم ويغنيها بالاكسجين فيؤدي إلى تقليل الجهاز المناعي للثة وتزداد نسبة الالتهابات باللثة كما يعمل التدخين على زيادة نسبة البكتيريا الضارة بالأسنان فبعض البكتيريا والفطريات تزداد بكمية القطران الموجودة وأيضاً تزداد بنقصان كمية الاكسجين الواصلة إلى اللثة (باكتيريا لاأكسجينية)، فتؤدي إلى أمراض اللثة كما أن التدخين سبب رئيسي لسرطان الفم واللثة لوجود مواد مسرطنة في التبغ.

‏ويؤثر التدخين بحيث يترسب بعض الفطريات على الأسنان فتزداد خشونة سطح الأسنان، وتزداد البكتيريا في التصاقها على الأسنان وتؤدي إلى زيادة التسوس وأمراض اللثة.

كيف يمكننا المحافظة على أسنان الأطفال ؟

‏بالنسبة للأطفال يجب أن يتم تنظيف الأسنان من ظهور أول ضرس لبني لهم بمساعدة الآباء فيجب تنظيف الفم حتى ولو بقطعة نظيفة من الشاش ويجب تعليمهم طريقة التنظيف بالتدريج حتى يتسنى لهم تنظيف أسنانهم بمفردهم في حوالي السادسة من العمر مع مراعاة التالي:

‏- عدم ابتلاع كميات كبيرة من المعجون خوفاً من التسمم بمادة الفلورايد .
‏- استخدام فرشاة صغيرة ولينة.
‏- استخدام معجون أسنان خاص للأطفال متوفر بالأسواق حيث ان نسبة ‏الفلورايد تكون صغيرة وغير ضارة.
‏- الكشف الدوري على أسنانهم لعمل الحشوات والتنظيف.. الخ.
‏- عدم إرضاعهم خلال النوم بسبب زيادة حالات التسوس.
‏- عدم إعطائهم الحلويات والسكريات بكثرة واقتصار ذلك على بعد ‏وجبات الأكل الرئيسية.

ما آخر التقنيات المستخدمة في طب الأسنان ؟

‏طب.الأسنان في العالم في تقدم مستمر، لدينا اكتشافات جديدة في كل شهر ففي طور الاختبار توجد دراسة لاعطاء الأفراد تطعيما ضد تسوس الأسنان مازال قيد الدراسة واختراعات جديدة بمجال زراعة الأسنان والحشوات السيرامكية والزجاجية التي سوف تحل تدريجيا محل العشوات المعدنية (الرصاصية) التي يتم استخدامها بكثرة ولها أكثر من معارض بسبب تأثيراتها على صحة الإنسان العامة فالحشوات السيراميكية أو التجميلية الآن تخطو بقوة نحو اعتمادها لجميع الحشوات.

‏ففي بلد مثل السويد تم منع حشوات الرصاص بشكل تام واستخدام السيراميك بدلا عنها، الحشوات السيرامكية لها شكل ولون الأسنان الطبيعي مما يجعلها مطلباً للكثير من المرضى، ووضعيتها اللاصقة تجعل وضعها في الضرس أقل ضررا الرصاص فيكفي جزء صغير من التحضير ‏للضرس ليتم لزقها بعكس الحشوات الرصاصية التي تتطلب تحضيراً مضاعفأ للضرس للحصول على حشوه قوية.

يوجد أيضا تطور في ناحية تبييض الأسنان فيتم الآن ‏التبييض بسهولة ويسر وبأقل أعراض جانبية مثل حساسية الأسنان الشائعة، بوجود الليزر والمايكروسكوبات الدقيقة والكمبيوترات يمكن عمل جلسات علاج العصب بجهد أقل وبنتائج أكثر دقة وأفضل من الطرق العادية، هناك تطور كبير في طريقة معالجة الأسنان ونتمنى أن ترى النور في القريب العاجل.

عن موقع طبيب كوم





التوقيع :
قد ما بتحب برشين ... شارك معنا
رد مع اقتباس
قديم 19-09-10, 06:39 مساء   رقم المشاركة : [2]
جوني وسوف
المشرف العام للمنتدى
 

الملف الشخصي





جوني وسوف غير متواجد حالياً
 


افتراضي

الله يعطيك الف عافة أنطون الغالي والله لايوجعلك سنانك





التوقيع :

  رد مع اقتباس
قديم 01-02-11, 08:09 صباحاً   رقم المشاركة : [3]
نزاركوسى
مراقب عام المنتدى
 

الملف الشخصي





نزاركوسى غير متواجد حالياً
 


افتراضي

الله يعطيك العافية على هذا الموضوع الهام المتكامل بكل شيء
الله يقويك ابو ايلي العظيم على المجهود الكبير الذي تبذله
وألف شكر على تعاونك مع الجميع




  رد مع اقتباس
إنشاء موضوع جديد  رد  


أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع كتابة مواضيع
لا تستطيع كتابة ردود
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
الانتقال السريع إلى

اخر المشاركات و المواضيع
meaning action Effexor mandatory grandchildren 3993 [ 1 من 10 ]

[ الكاتب : zdfoaqdfgty ] [ آخر مشاركة : zdfoaqdfgty ] [ عدد الزوار : 1 ] [ عدد الردود : 0 ]
Colon Cleanse 31012 [ 2 من 10 ]

[ الكاتب : agwakoqashu ] [ آخر مشاركة : agwakoqashu ] [ عدد الزوار : 1 ] [ عدد الردود : 0 ]
الشهيد الطفل سينار غيث مطانيوس [ 3 من 10 ]

[ الكاتب : نزاركوسى ] [ آخر مشاركة : سلوى أم طوني ] [ عدد الزوار : 71 ] [ عدد الردود : 2 ]
طب و صحة>>دراسة تحذر من الانعكاسات الصحية السلبية لاستخدام الانترنت [ 4 من 10 ]

[ الكاتب : نزاركوسى ] [ آخر مشاركة : نزاركوسى ] [ عدد الزوار : 33 ] [ عدد الردود : 0 ]
رياضة>>استشهاد لاعب الوثبة ومنتخب سورية للناشئين طارق غرير [ 5 من 10 ]

[ الكاتب : نزاركوسى ] [ آخر مشاركة : نزاركوسى ] [ عدد الزوار : 41 ] [ عدد الردود : 0 ]
Dentist Nj [ 6 من 10 ]

[ الكاتب : WilliamCowl ] [ آخر مشاركة : WilliamCowl ] [ عدد الزوار : 1 ] [ عدد الردود : 0 ]
معايدة الفصح 2014 [ 7 من 10 ]

[ الكاتب : أنطون وسوف ] [ آخر مشاركة : أنطون وسوف ] [ عدد الزوار : 43 ] [ عدد الردود : 0 ]
رىîًٍهٍü ٌىهّيûه âèنهî ïًî êîٍîâ [ 8 من 10 ]

[ الكاتب : TabPlestPoots ] [ آخر مشاركة : TabPlestPoots ] [ عدد الزوار : 1 ] [ عدد الردود : 0 ]
lainaa heti fin lainaa [ 9 من 10 ]

[ الكاتب : RxXShardJsj ] [ آخر مشاركة : RxXShardJsj ] [ عدد الزوار : 1 ] [ عدد الردود : 0 ]
رياضة>>برشلونة يواصل نتائجه السيئة ويخسر أمام غرناطة [ 10 من 10 ]

[ الكاتب : نزاركوسى ] [ آخر مشاركة : نزاركوسى ] [ عدد الزوار : 14 ] [ عدد الردود : 0 ]
أضغط على الصورة هنا للذهاب للصفحة الرئيسية للموقع :
جميع الأوقات بتوقيت برشين

عدد الزيارات :




النسخة الماسية الإصدار Powered by  vBulletin 3.6.4
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
منتديات برشين ملتقى شباب و صبايا برشين .... جميع المشاركات والمواضيع في منتديات برشين لا تعبر عن رأي الإداره بل تمثل وجهة نظر كاتبها